من حُجرٍ صغير الى حلمٍ كبير

كلٌ منا يمر بلحظاتٍ وظروفٍ صعبة لكن الأصعب هو كيفية التغلب على هذه المصاعب ومواجهتِها بتحدٍ وإصرار ، بعد أن ضاق الحال على سهى وأصبحت متطلبات الحياة تزداد عليها يوماً بعد يوم ، قررت سهى أن تُعين زوجها في تحُّمل مسؤولية مصاريف المنزل ففي أحد الأيام وخلال جُلوسها في المطبخ لإعداد الطعام سمعت بالمذياع عن اعلان لأحد شركات تمويل المشاريع الصغيرة وبعد التفكير المرير لم يكن لدى سهى سوا أن تطرق باب فينكا الأردن لإقتراض مبلغ يساعدها في تنفيذ مشروعها الصغير الذي كانت تطمح إليه منذ زمن ، وبالفعل توجهت لفينكا الأردن- فرع سحاب و اقترضت مبلغ 700 دولارحيث إستطاعت شراء ماكينة خياطة تمكنها من تفصيل الملابس الجاهزة والمطرزة “المنقوش” عليها تراث الأردن . في بداية الأمر كانت سهى تبيع مطرزاتها الشرقية الى جيرانها وأقاربها ، وتمكنت من بيع كمية لا بأس بها من المطرزات الى ان اصبحت مبيعاتها تزداد يوماً بعد يوم مما حقّق لها مردود مالي جيد لم تكن تتوقعه .

الإرادة والعزيمة كانا طريق النجاح لسهى

بالإرادة والإصرار والعزم إستطاعت سهى أن تطور مشروعها ، حيث كان لفينكا الأثر الكبير في نجاح مشغلها الصغير الذي بدأته من خلال إحدى غُرف منزلها ذات المساحة المحدودة الى أن صبح مشغل يخدم سكان منطقتها .

يقولون : ” لكلِّ مجتهدٍ نصيب “ تلك العبارة لم تأتي من فراغ ! فالزيود هي مثال للمرأة المجتهدة والمثابرة إذ أصبحت مُطرّزاتها تنتشر أكثر بين سكان منطقتها ، بالإضافة الى قدرتها على بناء قاعدة متينة من الزبائن ، وذلك بفضل سُمعتها الحسنة . وبما أنّ حاجة المشروع بدأت تكبر من وقت لآخر قررت التقدم الى طلب قرض آخر للمرة الثانية من فينكا وحصلت على 1407 دولار فعملت على بناء غرفة خارجية بجانب المنزل وإستخدامها كمشغل مُستقل وبدأت بأخذ عطاء الزي المدرسي لأحد مدارس الحي الذي تقطُن فيه.

أصبح ذلك المشغل هو قوت عَيشها الرئيسي فقد ساعدها على إكمال تعليم أولادها ، تحسين وصيانة منزلها ، وقد عملت كذلك على توظيف أحد أقاربها كمُساعدة لها في المشغل.

سهى هي عنصر فعال في مجتمعها المحلي تشارك في العديد من الأنشطة الإجتماعية والثقافية التابعة لمنطقة سحاب وكان أبرز ما يميزها أعمالها هو إحياء التراث الأردني والفلسطيني . بالإضافة الى أنها عميلة مميزة لدى فينكا الأردن لأكثر من ثلاث سنوات حيث تعتبر فينكا رفيقة دربها التي رافقتها منذ بداية تنفيذ المشروع .

تتطّلع سهى مستقبلاً إلى نقل مشغلها الى الشارع الرئيسي وتطوير معدات الخياطة وإستقطاب ايدي عاملة لزيادة إنتاجية المشغل