“هُناك دائماً مكان على القمة”

شعبان شاهين يبلغ من العمر 32عاماَ ، يعيش مع أسرته المكونة من أربعة أفراد . بعد ما أكمل شعبان دراسته الجامعية في مجال الزراعة ، بدأ يبحث عن إيجاد وظيفة في مجال الزراعة وبالفعل توظف شعبان بإحدى الشركات المتخصصة بالزراعة، لكن هذا لم يمنع شعبان من المثابرة لتحقيق حلمه وهو تأسيس مشروع خاص به يهتم بالزراعة العضوية الخالية من أي مواد كيماوية خاصة وأن لدى عائلته أراضي زراعية في الاغوار.

في عام 2013 أخذ شعبان جزء من الأراضي التي تملكها العائلة في الكرامة وقام بتطبيق فكرته على أرض الواقع، من هنا، بدأ شعبان في تحقيق حلمه خطوة بخطوة.

استطاع “أرض المزارع” من رؤية النور بعد العديد من التجارب والمحاولات في الزراعة حيث تمكن بزراعة الخضار والفواكة العضوية دون مواد كيماوية أو مبيدات زراعية بالاضافة الى زراعة انواع من الفواكة والخضار غير متوفرة في المملكة، بدأ شعبان التسويق لمشروعه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة الى الموقع الإلكتروني.

(ليس هناك مشروع خالي من الصعوبات والتحديات ولكن ما يميز مشروع عن الاصرار والتحدي وقوة الإيمان بنجاحنا ) هذا ما قاله شعبان حيث واجهه شعبان كغيره ممن يملكون مشاريعهم الخاصة بما يخص الصعوبات المالية والنفسية والمنافسة.

لم يقف حلم شعبان على زراعة الخصار والفاكهه العضوية وبيعها اونلاين، بل فكر بتطوير المشروع من خلال فتح محل خاص لبيع الزراعة العضوية من خلاله. في عام 2015 لم يتردد شعبان من الذهاب لأحد فروع فينكا لتمويل مشروعه ومساعدته، وكان بحاجة لمبلغ سبعة ألآف دولار وبالفعل لم تترد فينكا بتقديم المساعدة لفتح محله الخاص الموجود في جبل اللويبدة/عمان.لم يكتفي شعبان ببيع الخضار والفواكة العضوية فقط بينما قام بتطوير مشروعه من خلال إدخال العصائر الطبيعية، السلطات الصحية والبوظة الطبيعية الخالية من مواد السكر والمصنع جميع مكوناتها من خلال الأرض التي يملكها، كان لمحل أرض المزارع طابعاً خاصاً فقد كان وجهة سياحية للعديد من الأجانب ، حيث كان بداية زبائنه هم أجانب خاصة لوجود أنواع غير متوفرة في المملكة من الخضار والفواكة العضوية ، حيث انتشرت ثقافة الخضار والفواكة العضوية الخالية من اي مواد كيماوية ومن أي مبيدات زراعية خلال فترة قصيرة، وأصبح يزداد عدد الزبائن مع الطلب الشديد على هذه المنتجات.

كان شعبان دائماً حريص على متجره ولم يتوقف اصراره لحظة لتطوير متجره للأفضل لذلك في عام 2016 ، حصل على قرض آخر من فينكا بمبلغ اربعة عشر وثمانية و واربعون دولار ونما عمله إلى محل صغير مربح أكثر. طور مشروعه من خلال إعداد المنتجات الطبيعية دون استخدام السكر (الأغذية الطازجة والشراب).

أعرب شعبان عن مدى شكره لفينكا ولموظفيها ، لأنه يرى من خلال قروض فينكا زادت أرباح المحل واستطاع توظيف ستة موظفين فيه وأغلبهم من الشباب الطموحين. كما أضاف شعبان” فينكا أحد أهم الداعمين لمشروعي وأشعر بأنني جزء من عائلتها “.

في النهاية يعدنا شعبان بأن حلمه لن يتوقف هنا وأن في جعبته الكثير من أفكار لتطوير الزراعة العضوية.