” الطريق إلى النجاح هو دائماً تحت الإنشاء “.

فدوى الحمارنة تبلغ من العمر 52 عاماً ، متزوجة وهي أم لثلاثة أبناء. فدوى حاصلة على شهادة دبلوم محاسبة، وعملت لدى الإتحاد النسائي كعضو لمدة ثمانية سنوات ، فدوى إمرأة عملية في حياتها  تحب التميز بالحمل في حياتها وأيضاً تثابر من أجل أبنائها.

كانت فدوى تراود نفسها منذ مدة زمنية طويلة بعمل مشروع خاص لها لتوفر مستوى معيشي جيد لأبنائها ولذاتها وبحكم شخصيتها تحب الإعتماد على نفسها وأن تتميز بعملها، بدأت مخيّلة فدوى تدور حول تنفيذ ما كان يراود تفكيرها دائماً وهي عمل حضانة صغيرة تخدم به المجتمع ولتكن نقطة بداية مبشرة لمسيرتها العملية. في عام 2013 ، إجتازت فدوى خطوة صغيرة فقامت بإستئجار مكتب صغير في مبنى موقعه استيراتيجي ضمن منطقة سكنية تخدم سكان المنطقة والأمهات العاملات حيث قامت باستغلال الإمكانيات المتوفرة لديها من معدات وأغراض وتزويده بكل ما تحتاجه الحضانه كونه رأس المال كان لديها ضعيف. وبالفعل بعد المثابرة والجد والعمل الدؤوب افتتحت فدوى الحضانه وقامت بترتيب أساسيات عمل الحضانه من خلال عمل أوقات دوام رسمي  للحضانة ضمن فئات عمرية مختلفة لخدمة أكبر شريحة ممكنة من سكان المنطقة  حيث كانت تشمل الحضانة الفئة العمرية من شهرين حتى أربعة سنوات، وبدأت نطاق عملها بكل سهولة ويُسر كونها أم وربة منزل فبدأت بالعناية والإهتمام بالأطفال كتحضير الطعام  واعداد الحليب وكل مستلزمات الطفل حسب أعمارهم المختلفة حيث كانت تعاملهم كأنهم أطفالها حتى أنه يتم مناداتها منم قبل الأطفال بإسم ” ماما فدوى ” .

بعد مرور عدة سنوات على مشروع فدوى ، تحمّست فدوى بفعالية وتشجّعت أكثر لتوسيع وتطوير مشروعها للأفضل ، فقد عملت على البحث والقراءة حول ما يخص ” تطوير المشاريع الصغيره” ، ووجدت أنّ اساس تطوير المشروع هو الإدارة الناجحة لذلك قامت فدوى بأخذ عدة دورات حول إدارة المشروع بشكل جيد وكيفية العناية والإهتمام بالأطفال اضافةً الى تعلّم مهارات الحاسوب وقد حصلت مؤخراً على شهادة تدريبية  ” TOT ” وهي دورة إعداد المدربين هدفها تدريب الآخرين في مجال العمل المختص بها.

بعد الإصرار للوصول نحو الأفضل والتطوير ، سعت فدوى لترخيص الحضانة بشكل قانوني  ففي عام 2015 قامت بترخيص الحضانة وهي بقمة سعادتها ومن ثم بدأت بتشكيل فريق عملها من خلال توظيف الموظفين لمساعدتها.

بيوم من الأيام ، كانت تبحث فدوى عن جهة تدعم مشاريع المرأة لأنها واجهت صعوبة في التمويل لتطوير حضانتها، من خلال تبادل الآراء قد أخبرت إحدى الموظفات لفدوى بأنها مقترضة من شركة فينكا للتمويل الأصغر وانها تقدم الدعم لمشاريع المرأة ، وتوجهت فدوى لفينكا وحصلت على قرض  لأول مرة بقيمة 563 دولار  حيث ذلك المبلغ ساعدها على تجهيز الحضانة من جديد من خلال شراء معدات حديثة للحضانه.

استمرت فدوى بالتخطيط والتفكير فيما يخص ابتكار وتحسين مشروعها للأفضل ، توجهت فدوى للمرة الثانية لفينكا دون أي تردد في عام 2016 اقترضت بقيمة 704 دولار تمكنت من خلاله تركيب  كاميرات مراقبه حديثة وأجهزة حاسوب  للحضانة بالإضافة الى شراء ألعاب مختلفة وغيره مما انعكس ذلك ايجاباً على الحضانة وقام برفد أطفال اكثر للحضانة وارضاء عدد كبير من الأهالي بسبب الراحة وبرامج التعليم المتوفرة من قبل كادر الحضانه للأطفال من خلال عمل برنامج داخلي بإستمرار ” ترتيب أنشطة وفعاليات  للأطفال حسب العمر، وتخصيص يوم  لهم من كل اسبوع لإعطائهم محاضرة توعيه من مواضيع مختلفه وغيرها من نشطات تعليميه مميزه ومختلفة.

في عام 2018 ، حصلت فدوى للمرة الثالثة على قرض بقيمة 2816 دولار وأثنت على الخدمة المقدمة من قبل موظفي فينكا وسرعة الإجراءات بمنح القرض فساعدها ذلك على ادخال فكرة  جيده لمشروعها وهي استغلال حضانتها لعمل نشاط صيفي للفئات العمرية التي تفوق خمسة سنوات وعمل برامج صيفية متنوعة للأطفال ترفيهية وثقافية.

أعربت فدوى عن إمتنانها لشركة فينكا ولموظفيها بتقديم أفضل ما لديهم من المعاملة الجيدة لها و لدعم مشروعها بشكل ايجابي.

” الإصرار أصبح أساس نجاحي، ولن أتوقف ” يغمرني الرضا بكل ما وصلت له ،هذا ما قالته فدوى . كما أضافت بأنها فخورة بنفسها وبعملها و لن تتوقف هنا بل ستعمل أكثر وستحقق حلمها الأكبر وهو فتح روضة لفئات عمرية أكبر.